ain mlila-sofiane

منطقة الشرق الجزائري

ادارة المنتدى ترحب بكل شباب الشرق

    القضاء السريع في محاكم كأس العالم: هل هو نموذج للمستقبل ؟

    شاطر
    avatar
    شوق الجنة
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    انثى عدد المساهمات : 68
    نقاط : 2206
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009

    القضاء السريع في محاكم كأس العالم: هل هو نموذج للمستقبل ؟

    مُساهمة من طرف شوق الجنة في الأربعاء يونيو 16, 2010 7:51 pm

    تعاطي المنشطات محظور في كأس العالم لكرة القدم لكن النظام القضائي في جنوب أفريقيا يتصرف كما لو أنه يتعاطى المنشطات.

    وبذلت الدولة المستضفية لكأس العالم ، والتي واجهت وابلا من الأسئلة بشأن الأوضاع الأمنية قبل انطلاق المونديال إلى جانب استمرار تصاعد أصوات آلة "الفوفوزيلا" ، كل جهد ممكن لتغيير صورتها كملاذ إجرامي.

    وبخلاف نشر 41 ألف شرطي حول ملاعب كرة القدم ومنتزهات المشجعين والفنادق والمواقع السياحية وحشد اعداد من المروحيات ومدافع المياه ومعدات أخرى ، خصصت الحكومة 56 محكمة خاصة بكأس العالم في أنحاء البلاد.

    وتعمل المحاكم الجزئية والاقليمية المخصة لهذا الغرض وبها قضاة و93 مترجما فوريا حتي ساعات متأخرة في الليل للفصل في القضايا المتعلقة بالبطولة محققة نتائج مذهلة.

    ولم يكن النظام القضائي في جنوب افريقيا يوما ما بهذه السرعة ، فعلى سبيل المثال ، قام مسلحان بسرقة ثلاثة صحفيين أجانب تحت تهديد السلاح في احد ايام الاربعاء، ثم ألقت الشرطة القبض عليهم يوم الخميس وحكمت المحكمة عليهم في مساء الجمعة وأدينا وبدأ في قضاء عقوبة بالسجن لمدة 15 عاما.

    وكانت عملية السرقة التي وقعت في فندق في منطقة "ماجاليسبورج" ، غرب جوهانسبرج ، هي أخطر الجرائم حتى الآن التي يتعرض لها مشجعون أجانب أو وسائل إعلام أجنبية ، ويتعجب كثير منهم من الأمان الذي يشعرون به في أول كأس عالم لكرة القدم يتم تنظيمه في أفريقيا.

    وقال موسى مهلانجا ، عالم أمريكي من أصول جنوب أفريقية ، والذي حضر ثلاث مبارايات في خمسة أيام " على الرغم من الصورة السلبية لجنوب أفريقيا إلا أنني لم أشعر بعدم الأمان" .

    ويسهم في هذا الشعور بالأمن الحماس غير المعتاد في انجاز التحقيقات والإجراءات القضائية في الجرائم المتعلقة بالمشجعين.

    واعتقلت امرأة انتزعت حقيبة من سائحة يابانية في كيب تاون وحوكمت وأدينت في اليوم التالي.

    وألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص أمس الثلاثاء في غضون ساعات قليلة من سرقة أربعة صحفيين صينيين في مهجعهم في مدينة نيلسبرويت في شمال شرقي البلاد.

    وقال طلالي طلالي ، متحدث باسم هيئة الادعاء الوطنية ، لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) إنه ، في غضون أربعة أيام من انطلاق البطولة ، نظرت محاكم الجنح 20 قضية ، بينها قضايا سطو وسرقة واحتيال.

    كما تم القبض أيضا على عدد قليل من السائحين الأجانب ، بينهم فرنسي يعمل لحساب شركات خدمات بث ، ألقي القبض عليه بتهمة القيادة وهو ثمل.

    ومن بين العشرين قضية ، اصدرت المحاكم احكاما في أربع قضايا على الأقل ، ما أسفر عن الثناء على الشرطة والمحاكم في بلد به أعلى معدل من الجرائم في العالم وأدنى معدل من الإدانة.

    وقال جوهان بيرجر ، باحث بارز في الجريمة والعدالة في معهد دراسات الأمن ومقره بريتوريا ، إنه " لا يوجد رادع أكبر من وجود نظام قضائي ناجح" .

    ويأمل بيرجر في الإبقاء على شكل "المحاكم الخاصة" بعد انتهاء كأس العالم لتعالج ثلاثية الجرائم التي قاومت بعناد سياسة أكثر صرامة لمكافحة الجريمة في السنوات الأخيرة والتي تتمثل في السطو على المنازل والسطو على الشركات وخطف السيارات.

    وتعاني جنوب أفريقيا من وقوع 50 حالة قتل في اليوم الواحد وتسجل بها 18 ألف حادث سرقة للمنازل كل عام ونحو 15 ألف حادثة خطف سيارات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 21, 2018 12:28 pm